القراءات الكتابيّة
* 1 ملوك 17: 10 – 16
في تِلكَ الأَيَّام: قامَ إِيِليَّا النَّبّي وَمَضى إلى صَرْفَت. وَصَارَ إلى بابِ المَدينة؛ فإِذا هُناكَ أمراةٌ أرمَلَةٌ تَجمعُ حَطبًا؛ فدَعاها، وقال: «هاتي لي قَليلَ ماءٍ في أَناءٍ، لأَشرَب«. فَتَوَجَّهَت لِتَأخُذَ فَناداها، وَقال: «هاتي لي كِسرَةَ خُبزٍ في يَدِكِ«. فَقالَت: «حَيٌّ ٱلرَّبُّ إِلَهُكَ، أَنَّهُ لَيسَ عِندي مَليل، إلّا مِلءَ راحَةٍ دَقيقًا في ٱلجَرَّة، وَيَسيرًا مِنَ ٱلزَّيتِ في ٱلقارورَة. وَها أَنا أَجمَعُ عودَينِ مِنَ ٱلحَطَبِ لِأَدخُلَ وَأَصنَعَهُ لي وَلِٱبني، وَنَأكُلَهُ ثُمَّ نَموت«. فَقالَ لَها إيلِيّا: «لا تَخافي. أُدخُلي، فَٱصنَعي كَما قُلتِ. وَلَكِن إِصنَعي لي مِن ذَلِكَ أَوَّلًا قُرصًا صَغيرًا، وَأَتيني بِهِ. ثُمَّ إِصنَعي لَكِ وَلِٱبنِكِ أَخيرًا. فَإِنَّهُ هَكَذا قالَ ٱلرَّبُّ إِلَهُ إِسرائيل: إِنَّ جَرَّةَ ٱلدَّقيقِ لا تَفرُغ وَقارورَةَ ٱلزَّيتِ لا تَنقُص، إِلى يَومِ يُرسِلُ ٱلرَّبُّ مَطَرًا عَلى وَجهِ ٱلأَرض«. فَمَضَت وَصَنَعَت كَما قالَ إيلِيّا، وَأَكَلَت هِيَ وَهُوَ وَأَهلُ بَيتِهِا أَيّامًا، وَجَرَّةُ ٱلدَّقيقِ لَم تَفرُغ وَقارورَةُ ٱلزَّيتِ لَم تَنقُص، عَلى حَسَبِ كَلامِ ٱلرَّبِّ ٱلَّذي تَكَلَّمَ بِهِ عَلى لِسانِ إيلِيّا.
* عبرانيين 9: 24 – 28
لِأَنَّ ٱلمَسيحَ لَم يَدخُل قُدسًا صَنَعَتهُ ٱلأَيدي رَمزًا لِلقُدسِ ٱلحَقيقي، بَل دَخَلَ ٱلسَّماءَ عَينَها لِيَمثُلَ ٱلآنَ في حَضرَةِ ٱللهِ مِن أَجلِنا. لا لِأَنَّهُ سَيُقَدِّمُ نَفسَهُ عِدَّةَ مَرّات، كَما يَدخُلُ عَظيمُ ٱلأَحبارِ ٱلقُدسَ كُلَّ سَنَةٍ بِدَمٍ غَيرَ دَمِهِ. وَلَو كانَ ذَلِك، لَكانَ عَلَيهِ أَن يَتَأَلَّمَ مِرارًا كَثيرَةً مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَم، في حينِ أَنَّهُ لَم يَظهَر إِلّا مَرَّةً واحِدَةً في آخِرِ ٱلأَزمِنَة، لِيُزيلَ ٱلخَطيئَةَ بِذَبيحَةِ نَفسِهِ. وَكَما أَنَّ ٱلنّاسَ يَموتونَ مَرَّةً واحِدَة، وَبَعدَ ذاكَ يَومُ ٱلدَّينونَة، فَكَذَلِكَ ٱلمَسيحُ قُرِّبَ مَرَّةً واحِدَةً لِيُزيلَ خَطايا جَماعَةِ ٱلنّاس. وَسَيَظهَرُ ثانِيَةً، لِلَّذينَ يَنتَظِرونَهُ لِيُخَلِّصَهُم، مِن غَيرِ أَن يَكونَ لَهُم صِلَةٌ بِٱلخَطيئَة.
* مرقس 12: 38 – 44
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوع في تَعليمِهِ: «إِيّاكُم وَٱلكَتَبَة. فَإِنَّهُم يُحِبّونَ ٱلمَشيَ بِٱلجُبَب، وَتلَقّي ٱلتَّحِيّاتِ في ٱلسّاحات، وَصُدورَ ٱلمَجالِسِ في ٱلمَجامِع، وَٱلمَقاعِدَ ٱلأَولى في ٱلمَآدِب. يَأكُلونَ بُيوتَ ٱلأَرامِل، وَهُم يُظهِرونَ أَنَّهُم يُطيلونَ ٱلصَّلاة. هَؤلاءِ سيَنالُهُمُ ٱلعِقابُ ٱلأَشَدّ«. وَجَلَسَ يَسوعُ قُبالَةَ ٱلخِزانَةِ يَنظُرُ كَيفَ يُلقي ٱلجَمعُ في ٱلخِزانَةِ نُقودًا مِن نُحاس. فَأَلقى كَثيرٌ مِنَ ٱلأغنِياءِ شَيئًا كَثيرًا. وَجاءَت أَرمَلَةٌ فَقيرَة، فَأَلقَت عُشَرين، أَي فَلسًا. فَدَعا تَلاميذَهُ، وَقالَ لَهُم: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ هَذِهِ ٱلأَرملَةَ ٱلفَقيرَةَ أَلقَت أَكثَرَ مِن جَميعِ ٱلَّذينَ أَلقَوا في ٱلخِزانَة. لِأَنَّهُم كُلَّهُم أَلقَوا مِنَ ٱلفاضِلِ عَن حاجاتِهِم. وَأَمّا هِيَ، فَإِنَّها مِن حاجَتِها أَلقَت جَميعَ ما تَملِك، كُلَّ رِزقِها«.
العظة
ما اسم الأرملة التي ألقت بفلسيها في صندوق التبرّعات للهيكل؟ لا أحد يعرف. إنّه اللقاء الوحيد ليسوع بشخصٍ لا يلاحظ حضور يسوع، ولا يأتي إليه، أو لا يأتي يسوع إليه، ولا يتمّ أيّ حوارٍ بينهما. كان يسوع ينظر «كيف» يلقي الجمع نقودهم في الخزانة. ولعلّ كلّ القضيّة تكمن في هذا الكيف.
هناكَ مَن يتردَّد أمام عطاء ما يفيض عن حاجته. إنّه يخشى ألاّ يذهب ما يقدّمه في الاتّجاه الذي يريده، أو يخشى أن يُخدَعَ. كأن يقنعه شخص بأنّه معوز وهو ليس كذلك. أمام هذه الخشية نرى أصابع الكفّ تنطوي على ذاتها قليلاً أو كثيرًا، والعطاء يشحّ.
هناك مَن يتعلّق بما سيعطيه ممّا يفيض عن حاجته، ويرى أنّه بحاجة إليه، وهو أحقّ من الآخر الذي سيأخذه، فيخصم جزءًا ممّا سيقدّمه، ويعطي القسم الثاني بدون سخاء قلب.
وهناك مَن يقيم صفقة مع الله، صفقة رابحة. أعطيك ما يفيض عن حاجتي مقابل أن تعطيني، وكأنّ الله ينتظر عطاءه كي يرد، في حين أنّ الله هو الذي يبادر، وبدون شروط، فقط بأمنية أن يتمّ التجاوب والتبادل بين الطرفَين، علامةً على المحبّة التي تربط بينهما.
وهناك مَن يقدّم ما يفيض عن حاجته وجاهةً أمام الناس، كي يسمع منهم المديح والثناء. هذا الإنسان لا يفعل ما يفعله حبًّا بالآخرين، ولا حبًّا بالله، بل حبًّا بنفسه.
لقد رأى يسوع هذه النماذج وانتقدها. ثمّ رأى امرأةً، وهي لم تره. رآها تلقي، وهنا علينا أن ننتبه إلى العبارة والإلحاح: «جَميعَ ما تَملِك، كُلَّ رِزقِها». فكلمتا جميع وكل تذكّرانا بخلاصة الشريعة والأنبياء: أحبب الربّ إلهك من كلّ... ليس الفلس هو الذي لفت انتباه يسوع، بل حركة الكل، الكفّ السخيّ ممدود الأصابع.
المشكلة التي نواجهها هو أنّنا لسنا أرامل، ولسنا مُعدَمين. فكيف نقدّم لله هذا الكل؟ هل نتخلّى عن كلّ ما نملكه؟ ما الّذي يستطيع إنسان ميسور الحال أن يفعله كي تنطبق عليه صفات الأرملة الّتي نالت إعجاب يسوع وأثنى عليها؟ هوذا السؤال الّذي ينبغي أن نطرحه كلّ واحدٍ على نفسه.
إنّ تقديم فلس الأرملة هو أساس روحانيّة المحبّة المسيحيّة. وفلس الأرملة ليس مالاً بالضرورة، بل قد يكون وقتًا. وإذ لا وقت لدينا، أصبح الوقت فلسنا الّذي يستحقّ مديح يسوع. إذا أردنا أن نتشبّه بالأرملة علينا أن نصادق الفقير؛ أن نزوره؛ أن نتعرّف إليه؛ أن نقضي معه وقتاً لنتحادث ونتسامر «هو بقربنا ونحن بقربه». لا نريد أن نمدّ أيادينا إليه لنساعده بل لنصافحه، لنقول له: أنت صديقنا ونحن نحبّك. فالحبّ لا يُقدّر بالمال. الحبّ لا يُقاس بمعيار، الحبّ يُعاش في العلاقة.
وكما أنّ الأرملة كانت عبرة، كذلك يستطيع الفقير أن يكون لنا عبرة. فحياته تعلّمنا كيف نشكر الله على أبسط الأمور الّتي لدينا، الأمور الّتي، من شدّة تواجدها، لم نعد حتّى نلحظها. نشكر الله على الطعام الّذي نأكله، على الماء الساخن الّذي نغتسل به، على الحذاء غير المهترئ الّذي نلبسه... الفقير يعلّمنا كيف نفرح بأبسط الأمور: بلعبةٍ صينيّةٍ رخيصة، بقطعة حلوى رديئة، بقميص بسيط، بأداة تجميلٍ ساذجة. الفقير يعلّمنا الضيافة والاستقبال والبساطة في العيش والثقة بالآخر والابتسام في وادي الدموع. والأهمّ من هذا كلّه، الفقير يعلّمنا التوكّل على الله والاستسلام للعناية الإلهيّة.
قد يكون فلسنا هو الحضور. حين وقفت مريم العذراء عند الصليب، لم تفعل شيئاً سوى أنّها كانت حاضرة. كان هذا كلّ ما يمكنها أن تفعله، كان هذا أعظم ما تفعله. لقد شاركت ابنها آلامه من خلال الحضور. لا يستطيع أحد أن يتألّم بدل الآخر، ولكنّه يستطيع أن يتألّم مع الآخر. وحضورنا إلى جانب الفقير يريد أن يكون مشاركة في ألمه، في عجزه، في ضعفه. من الآن، لن يتألّم وحده، بل سنتألّم معه، لعلّنا نردّ للمسيح، المتجسّد في شخص الفقير، بعض ما تحمّله من ألمٍ بسبب خطايانا. فرسالتنا ليست مبادرة بل سداد دينٍ توجّب علينا تجاه المسيح، وهو يقول لنا: لي عليكم دين، فادفعوه لممثّلي على الأرض، للفقير الّذي يعيش في مدينتكم. والعملة الّتي سنسدّد بها الدَين هي الوقت الّذي سنخصّصه له، على الرغم من انشغالاتنا، وعلى الرغم من الصعوبات الّتي نواجهها في التسديد. إنّه فلسنا، وفي الهيكل، أي في بيت الفقير، حيث يقيم الله، نسعى إلى دفع الحساب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق